الســــبـورة الضوئية أو جهاز عرض الشفافيات
أو جهاز عرض فوق الرأسي over HEAD
مسميات الجهاز
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
جهاز عرض الشفافيات ( الأوفرهيد ):
هو جهاز يستخدم كوسيله تعليميه ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
مميزات هذا الجهاز:
1-انه يعمل في الإضاءه العاديه.
2- مواجهة المعلم للطالب والمحاضر للمستمع والمشاهد.
3- يوضع في مقدمة الفصل.
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات:
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لابد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
ارشادات وتوجيهات للاستخدام :
اولا : تجهيز المادة التي تريد عرضها :
1. اطبع ما تريد عرضة بواسطة الحاسوب ، واذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، قم بنسخ المادة في ورقة خارجية A4 بواسطة آلة النسخ.
2. تأكد من وضوح الكتابة والرسومات عليها ، وراجع أيضا الأملاء وكل شيء ، تجنبا للاحراج اثناء الشرح ، حاول ذلك قدر ما تستطيع.
3. حاول الحصول على ورق شفاف بحجم A4 ، وقم بادخالة في آلة النسخ مكان الورق الذي يُطبع عليه.
4. قم الآن بعمل نسخ مرة أخرى لورقتنا التي تحتوي على المادة التي تريد عرضها ، من المفترض ان تظهر الآن بوضوح على الورقة الشفافة.
5. أصبح لديك الآن مادة جاهزة للعرض على جهاز العرض الرأسي.
ثانيا : استخدام الجهاز :
1. حاول اظلام الغرفة بمقدار بسيط ( نصف اظلام ) ، وهذا يتم بتحكمك في غلق الباب او النوافذ او اطفاء الاضاءه ، حسب ما تراه مناسبا لوضوح الرؤية والحفاظ على مدى جيد للابصار ( وهنا لا تنسى ان تفتح اضاءة الغرفة قبل ان تطفيء الجهاز).
2. ضع الورقة على السطح المصقول من الجهاز.
3. قف على احد جوانب الجهاز ( الايمن او الايسر ) ، كثيرون يقفون بين السبورة والجهاز مما يعمل على عدم الرؤية الواضحه. ضعه على يمينك اذا كنت تكتب باليمين وضعه على يسارك ان كنت تكتب باليسار ، هكذا يسهل عليك التحكم به.
4. لا تنظر مباشرة الى الورقة الموضوعة في الجهاز ، فقط عندما يكون مطفئا.
5. حاول حمل لمبة اضافية احتياطية ، معك في حقيبة الجهاز!! ، واعرف طريقة تركيبها.
6. كن متيقضا لمسار سلك الكهرباء ، منعا للحوادث اثناء مرور احد الطلاب مكانه دون ان يراه!.
7. بعد الانتهاء ، اغلق الجهاز ، واغلق قابس الكهرباء ، وحافظ على الجهاز في حقيبته الخاصة به.
ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
6-يجب ان تعرف اولا ان عمر فتيلة الضوء الافتراضي لا يتجاوز 50 ساعة تشغيل ، وبالتالي فلا تكن قلقا اذا انطفأت عليك فجأة ، يجب ان تكون لدى المدرسة احتياطي منها على الاقل واحدة لتفادي الاحراج اثناء أداء الحصة.
نموذج لاستخدام الأوفرهيد:
الهدف: غرس حب إحياء الأرض وعمارتها.
الفئة المستهدفة: طلاب المرحلة المتوسطة.
خطوات تطبيق النموذج:
- عرض صور مكبرة عن منطقة صحراوية من أرض الوطن.
- مناقشة الطلاب لاقتراحاتهم في كيفية إعمار هذه المنطقة.
- يعرض المعلم رسماً آخر يشمل معظم الاقتراحات التي يراها الطلاب لإحياء هذه الصحراء .
- يمنح المعلم بعض الألقاب المشجّعة للطلاب مثل بطل المنطقة لأفضل فكرة وهكذا.
- يمنح المعلم بعض الأوسمة لكل مساهم بجدية في إعمار الأرض الذي هو بداية لإعمار الوطن.
المصدر
http://www.moe.edu.kw/teacher
أو جهاز عرض فوق الرأسي over HEAD
مسميات الجهاز
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
جهاز عرض الشفافيات ( الأوفرهيد ):
هو جهاز يستخدم كوسيله تعليميه ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
مميزات هذا الجهاز:
1-انه يعمل في الإضاءه العاديه.
2- مواجهة المعلم للطالب والمحاضر للمستمع والمشاهد.
3- يوضع في مقدمة الفصل.
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات:
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لابد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
ارشادات وتوجيهات للاستخدام :
اولا : تجهيز المادة التي تريد عرضها :
1. اطبع ما تريد عرضة بواسطة الحاسوب ، واذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، قم بنسخ المادة في ورقة خارجية A4 بواسطة آلة النسخ.
2. تأكد من وضوح الكتابة والرسومات عليها ، وراجع أيضا الأملاء وكل شيء ، تجنبا للاحراج اثناء الشرح ، حاول ذلك قدر ما تستطيع.
3. حاول الحصول على ورق شفاف بحجم A4 ، وقم بادخالة في آلة النسخ مكان الورق الذي يُطبع عليه.
4. قم الآن بعمل نسخ مرة أخرى لورقتنا التي تحتوي على المادة التي تريد عرضها ، من المفترض ان تظهر الآن بوضوح على الورقة الشفافة.
5. أصبح لديك الآن مادة جاهزة للعرض على جهاز العرض الرأسي.
ثانيا : استخدام الجهاز :
1. حاول اظلام الغرفة بمقدار بسيط ( نصف اظلام ) ، وهذا يتم بتحكمك في غلق الباب او النوافذ او اطفاء الاضاءه ، حسب ما تراه مناسبا لوضوح الرؤية والحفاظ على مدى جيد للابصار ( وهنا لا تنسى ان تفتح اضاءة الغرفة قبل ان تطفيء الجهاز).
2. ضع الورقة على السطح المصقول من الجهاز.
3. قف على احد جوانب الجهاز ( الايمن او الايسر ) ، كثيرون يقفون بين السبورة والجهاز مما يعمل على عدم الرؤية الواضحه. ضعه على يمينك اذا كنت تكتب باليمين وضعه على يسارك ان كنت تكتب باليسار ، هكذا يسهل عليك التحكم به.
4. لا تنظر مباشرة الى الورقة الموضوعة في الجهاز ، فقط عندما يكون مطفئا.
5. حاول حمل لمبة اضافية احتياطية ، معك في حقيبة الجهاز!! ، واعرف طريقة تركيبها.
6. كن متيقضا لمسار سلك الكهرباء ، منعا للحوادث اثناء مرور احد الطلاب مكانه دون ان يراه!.
7. بعد الانتهاء ، اغلق الجهاز ، واغلق قابس الكهرباء ، وحافظ على الجهاز في حقيبته الخاصة به.
ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
6-يجب ان تعرف اولا ان عمر فتيلة الضوء الافتراضي لا يتجاوز 50 ساعة تشغيل ، وبالتالي فلا تكن قلقا اذا انطفأت عليك فجأة ، يجب ان تكون لدى المدرسة احتياطي منها على الاقل واحدة لتفادي الاحراج اثناء أداء الحصة.
نموذج لاستخدام الأوفرهيد:
الهدف: غرس حب إحياء الأرض وعمارتها.
الفئة المستهدفة: طلاب المرحلة المتوسطة.
خطوات تطبيق النموذج:
- عرض صور مكبرة عن منطقة صحراوية من أرض الوطن.
- مناقشة الطلاب لاقتراحاتهم في كيفية إعمار هذه المنطقة.
- يعرض المعلم رسماً آخر يشمل معظم الاقتراحات التي يراها الطلاب لإحياء هذه الصحراء .
- يمنح المعلم بعض الألقاب المشجّعة للطلاب مثل بطل المنطقة لأفضل فكرة وهكذا.
- يمنح المعلم بعض الأوسمة لكل مساهم بجدية في إعمار الأرض الذي هو بداية لإعمار الوطن.
المصدر
http://www.moe.edu.kw/teacher