tech2010.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص بقسم تكنولوجيا التعليم _ كلية التربية النوعية


    التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم

    مملكة الاحساس
    مملكة الاحساس


    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010
    العمر : 37
    الموقع : الاقصر

    التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم Empty التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم

    مُساهمة  مملكة الاحساس الأحد مايو 16, 2010 12:50 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم
    أخذت الإذاعة مركزها المتميز بين جميع أجهزة الإعلام والتعليم وساعد في ذلك اختراع أجهزة الراديو والمسجلات الصوتية بالأحجام الصغيرة التي يمكن استخدامها في البيت والمصنع والمكتب والسيارة ، حتى أن حملها في جيب الإنسان أصبح شيئاً ممكناً ومألوفاً كما أن مستمع الراديو أو المسجل يستطيع ممارسة عمله اليدوي في المصنع أو المكتب أو قيادة السيارة ، بينما لا يستطيع ذلك أثناء القراءة أو مشاهدة السينما والتلفزيون
    ومع الإحساس المتنامي للإنسان بأهمية الإذاعة وقدرتها على نشر الخبر وتعميم المعرفة والثقافة والفنون ، تغيرت مفاهيمه القديمة التي كانت تعتبرها أداة ترفيه وتسلية إلى مصدر من أغنى مصادر التعليم والتثقيف ، وعليه نستطيع القول :
    - أن نشوء اللغة وضع أسس التفاهم بين البشر
    - أن نشوء الكتابة سجل للبشرية تاريخها وتراثها الثقافي
    - واستطاعت الطباعة نشر هذا التاريخ والتراث وتعميمه بين فئات كبيرة من المجتمع الإنساني.
    - أما الإذاعة فقد استطاعت تحدي أبعاد الزمان والمكان ونشر العلم والثقافة والفنون والأخبار دون حدود
    لهذه القدرات المتعددة ذات العطاء المنّوع غير المحدود للإذاعة ، اتجه المربون لاستخدامها كمصدر من مصادر المعرفة .

    وللاستفادة من الإذاعة ، لابّد لنا من الاهتمام بكل مــن :
    - البرامج العامة للإذاعة وما تحويه من مواد ثقافية
    - البرامج التعليمية الموجهة والمرتبطة بالمناهج المدرسية
    - التسجيلات الصوتية وما تحمله من مواد تعليمية واثرائية
    - البرامج التعليمية الخاصة المسجلة صوتياً مثل تعلم اللغات والمرافقة للقصص والأفلام الثابتة والشرائح
    طرق الإفادة من البرامج التعليمية :
    يمكن تحديد أنواع البرامج الإذاعية المرتبطة بالتعليم بما يلــي :
    - البرامج التعليمية الموجهة والمعدة للتعليم عن طريق الإذاعة المدرسية
    - الأحاديث العامة والموجهة
    - المحاضرات والندوات
    - التمثيليات والمسلسلات
    - الأناشيد والأغاني الوطنية والفلكلورية
    ويمكن التعامل مع هذه البرامج بعدة طرق منهــا :
    أولا : الاستمــاع الفــردي :
    يقوم المعلم بترتيب عملية السماع الفردي للمتعلمين حسب الخطوات التاليـة :
    1- يحدد البرنامج الإذاعي المطلوب سماعه ، يعرفهم بعنوانه ( مثال - أبطال من التاريخ - والحلقة المعنية تتحدث عن " خالد بن الوليد " )
    2- التعريف بموعد بث البرنامج
    3- يطلب المعلم من الطلبة تسجيل البرنامج
    4- ثم سماع البرنامج وتسجيل النقاط الهامة المكونة له
    5- أثناء الحصة يطلب من أحد الطلبة الحديث عن القائد خالد بن الوليد ارتباطاً بالمعلومات التي تعلمها من البرنامج الإذاعي
    6- تتم مناقشة الطالب من قبل المعلم وطلبة الصف
    7- يقوم المعلم بمناقشة ملاحظات الطلبة والإجابة عليها
    8- يستحسن إعادة الاستماع للبرنامج لجميع طلبة الصف معاً
    ثانيا : الاستمــاع الجماعــي :
    تقدم الإذاعة العديد من البرامج الوثائقية والاثرائية المتميزة ، هذا النوع من البرامج يستحسن الاستماع لها بشكل جماعي من الجمهور المستهدف من المتعلمين بإشراف المعلم ، حسب الترتيب التالي :
    • تسجيل البرنامج من قبل المعلم أو أحد الطلبة
    • يقوم المعلم بالاستماع للبرنامج منفرداً قبل تقديمه للجمهور المستهدف ، وذلك للتعرف على محتواه وتسجيل النقاط الهامة الواردة فيه وتحضير الإجابات لأسئلة محتملة الطرح من قبل المتعلمين ، في نفس الوقت يستطيع التأكد من صلاحية أجهزة التسجيل التي سيستخدمها في تقديم البرنامج
    • الإعداد الفني لمكان الاجتماع بوضع أجهزة التسجيل والسماعات في مكان يسهل سماعها بوضوح كامل
    • تقديم البرنامج للمتعلمين وشرح النقاط المكونة له
    • يطلب من المتعلمين تسجيل النقاط التي يرغبون في نقاشها
    • لا مانع من وقف التسجيل لمناقشة نقطة هامة أو تفسيرها أو إعادة سماعها
    • في نهاية الاستماع يناقش الموضوع بشكل عام ، وتتم الإجابة على ملاحظات الطلبة وتساؤلاتهم حول البرنامج
    وهذا الأسلوب في التعامل مع البرامج الإذاعية التعليمية يقضي على كون هذه البرامج قاصرة في العطاء كعملية اتصال من جانب واحد وفقدان خاصية التفاعل ، وانعدام التغذية الراجعة
    ثالثا : التسجيــلات المسموعــة :
    تأتي أشرطة التسجيل اليوم غنية بما تحويه من برامج ومواد تعليمية منوعة ذات ارتباط بالمنهاج :
    • برامج توثيقية لبعض الفعاليات التعليمية كالمحاضرات والمؤتمرات والندوات
    • تسجيلات للعديد من القصص التعليمية والتاريخية والاجتماعية
    • أشرطة مسجل عليها مادة تعليمية تشرح محتوى أفلام ثابتة أو شرائح تعليمية
    • أشرطة لتعليم اللغات
    • هذا ويستطيع المعلم أو المتعلم تسجيل أية برامج تعليمية من البث العام أو من قاعات المحاضرات أو الصفوف بسهولة.
    طرق استخدام هذه التسجيلات في التعليم :
    يمكن استخدام هذه الأشرطة في عملية التعلم والتعليم بالطرق التاليـة :
    • بثّها كجزء من برامج الإذاعة التعليمية الداخلية أو البث العام
    • الاستماع إليها بشكل فردي داخل المدرسة وفي البيوت لدفع عملية تفريد التعليم
    • الاستماع إليها كمجموعات بإشراف أحد المعلمين وذلك لإثرائها بالنقاش والملاحظات من المعلم والمتعلمين
    • الاستماع إليها من خلال وحدات الاستماع في مكتبة المؤسسة التعليمية
    تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإذاعية :
    تمر عملية التعلم والتعليم عن طريق الإذاعة وبرامجها التعليمية المرسلة أو المسجلة بعدة مراحل تقنية منها :
    1- إعداد النصوص الإذاعية :
    النص الإذاعي بشكله النهائي عملية صياغة فنية لفكرة علمية أو تعليمية لإخضاعها لمواقف يصلح تسجيلها صوتياً ، ومن هذه النصوص :
    أ - البرامج التعليمية :
    تبدأ فكرة البرنامج على شكل مقالة عادية تسرد حادثة أ تتحدث عن شخص أو فكرة علمية ... الخ يقوم كاتب النص الإذاعي بإعادة صياغة هذه الفكرة (( مع المحافظة على المستوى العلمي لها )) إلى قصة أو تمثيلية أو حوار ، حيث يلاقي هذا الأسلوب قبولاً من الفئات المتعلمة لقدرت على الإثارة والتشويق
    ب - الأدلة الوصفية :
    كتابة نص وصفي ليرافق عدد من الشرائح التعليمية أو الصور للتعريف بها
    جـ - المقابــلات :
    إعداد نص من مجموعة أسئلة لتسجيل مقابلة تعليمية
    2- الإخراج والإنتاج :
    يكلف شخص متخصص بإخراج وإنتاج هذا النص ، فإذا كانت المادة سرد قصة تاريخية أو حادثة ، عليه اختيار متحدث يتميز بحس علمي للموضوع يتمتع بصوت جميع ومعرفة كافية بقواعد اللغة
    ويجب أن تتم عملية التسجيل داخل استديو إذاعي أو في مكان معزول بعيداً عن المؤثرات الخارجية يستحسن استخدام ميكروفونات منفصلة فهي ذات عطاء فني أحسن من الميكروفونات المركبة في الأجهزة
    أنواع التسجيلات الصوتية :
    1- التسجيلات الصوتية باستخدام الاسطوانات Record
    2- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة التسجيل المفتوحة Open Reel
    3- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة الباغة ( كاسيت ) Cassette
    4- التسجيلات الصوتية بواسطة الحاسب الآلي
    بعض مجالات استخدام أجهزة التسجيل الصوتي في التعليم :
    هناك مجالات متعددة لاستخدام أشرطة التسجيل في عملية التعليم والتعلم منها :
    1- تسجيل تعليقات علمية وفنية لعدد من المواد التعليمية كالأفلام الثابتة والحلقية والشرائح بأنواعها وذلك بعد إعدادها إعدادً مسبقاً من قبل المدرس لتتناسب مع الموقف التعليمي
    2- تسجيل محاضرات وندوات ودروس لسماعها بالوقت المناسب والرجوع إليها وقت الحاجة
    3- تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم وكتب اللغات وقصص الأطفال وسماعها وقت الحاجة إليها
    وهكذا وبعد التعرف على الإمكانات المتعددة التي يمكن أن تؤديها الكلمة المسجلة في عملية التعليم والتعلم أصبح المسجل الآن إحدى الأدوات الرئيسية في التعليم الصفي لكثير من المدرسين

    الاستخدامات التعليمية للتسجيلات الصوتية
    تستخدم أشرطة التسجيل في أغراض تربوية عديدة من بينها ما يلي:
    اولا يمكن استخدامها في برنامج إعداد المعلم:
    1- حيث يمكن للطالب المعلم أن يستمع إلى تسجيل لما شرحه أمام التلاميذ لكي يتبين نقاط القوة والضعف.
    2- يمكن استخدامها في تسجيل بعض الدروس النموذجية ويقوم الطلاب المعلمون بسماع هذه التسجيلات لكي يتعرفوا على طرق التدريس الملائمة.
    3- يمكن استخدامها في برامج التعليم المصغر، وتحليل التفاعل اللفظي، وتدريب الطلاب المعلمين على مهارات التدريس.
    4- يمكن استخدامها في تسجيل بعض المحاضرات والدروس العملية بهدف الإستماع إليها أكثر من مرة..
    ثانيا يمكن استخدامها في دراسة اللغويات:
    حيث تساهم في تحسين فهم التلاميذ للأحاديث عن طريق تدريب آذانهم للاستماع، وتدريبهم على نطق المفردات والعبارات وتكوين الجمل والعبارات الإنشائية الصحيحة، وتدريبهم على القراءة السريعة الصحيحة.
    ثالثا يمكن استخدامها في دراسة آداب اللغة:
    حيث تساهم في تحسين قدرة التلاميذ على تذوق الشعر والأدب وأساليب الألفاظ.
    رابعا يمكن استخدامها في تسجيل المحاضرات والندوات والمقابلات والزيارات
    التي تتم خارج المدرسة، والحفلات والتمثيليات والبرامج الإذاعية والأحاديث العلمية، ثم إذاعتها على المتعلمين خلال الإذاعة الداخلية، أو سماعها فرديا، أو داخل الفصل الدراسي.
    خامسا يمكن استخدامها في تعليم التلاميذ للغات الأجنبية
    و ذلك عن طريق تسجيل نطقهم ثم إعادة سماعهم لما قاموا بتسجيله ليتبينوا الأخطاء التي وردت في النطق والعمل على تصحيحها، كما يمكن تسجيل دروس اللغات الأجنبية بصوت المتكلم الأصلي للغة أو خبير في كيفية نطقها وإذاعة التسجيل مرات عديدة على الدارسين لزيادة معرفتهم بمفردات اللغة وأساليبها وطريقة نطقها.
    سادسا عمل تسجيلات صوتية لكي تصاحب الأفلام الثابتة أو مجموعات الشرائح تتضمن شرح ما فيها والتعليق عليه.

    سابعا تسجيل الكتب
    باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم، وقصص الأطفال، وسماعها وقت الحاجة إليها، كما يحدث في تعلم تلاوة وقراءة سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.. إلخ.
    مميزاتها:
    1- تحتفظ بالمادة المسجلة لفترة طويلة جداً حيث يمكن استعمال الشريط المسجل أكثر من حوالي 3000 مرة بدون حدوث أي تلف أو تآكل أو نقص في جودة الصوت.
    2- يمكن إزالة التسجيل بسهولة إذا أُريد تحسين التسجيل لنفس المادة المسجلة أو إذا أُريد تسجيل مادة أخرى.
    3- يمكن لصق الشريط بسهولة في حالة حدوث قطع فيه.
    4- تزيد من فاعلية التدريس خاصة إذا أدمجت بعض الأصوات أو الموسيقى أو نواحي أخرى تساهم في زيادة فاعلية التدريس.
    وتنفرد التسجيلات الصوتية بإمكانات تتفوق بها على الراديو يمكن تلخيصها فيما يلي:
    1- رغم أن التسجيلات الصوتية وسيلة اتصال من جانب واحد هو جانب المرسل، إلا أنها تتيح فرصة أكثر لعملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلمين، إذ يمكن للمعلم إيقاف شريط التسجيل مؤقتا لحين مناقشة وتوضيح نقطة من النقاط التي غمضت على المتعلمين أو الإجابة عن سؤال، أو الاستماع إلى تعليق المتعلمين على المادة التي يسمعونها.
    2- يمكن للمعلم الاستماع إليها وتقييمها قبل إذاعتها على المتعلمين.
    3- التسجيلات لا تثير مشاكل بالنسبة لتوقيت إذاعتها، فيمكن إذاعتها في أي وقت يراه المعلم مناسبا.
    4- يمكن تنقيح الشرائط واختصارها قبل إذاعتها إذا رأى المعلم ذلك.
    5- الكثير من أوجه استخدام شرائط التسجيل (الواردة في البند ’’ 2’’) لا يمكن تحقيقها من خلال الإذاعة التعليمية.
    أنواع البرامج التعليمية الإذاعية
    1- الحديث المباشر وذلك بتوجيه الخطاب الى المتلقي وكأن المتحدث حاضرا ومتواجدا في موقع الحدث
    2- الحوار: بإعداد الاطروحات والمناقشات لكي تعم الفائدة من اللقاء
    3- المسابقات :وبها يتم اثارة الرغبة لدى الحضور في التفكير في المادة العلمية
    4- التمثيلة :وبها يتم تسجيد لبعض الشخصيات للترك اثرا عاطفيا لدى المتلقي تجاه هذه الشخصيات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 3:30 pm